الأربعاء 9 أكتوبر 2024 02:23 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

الإقتصاد والبورصة

آركابيتا تُعيّن هشام الراعي رئيسا تنفيذيا خلفًا لعاطف عبدالملك الذي يتقاعد

النهار نيوز

المنامة - النهار

أعلنت "آركابيتا غروب هولدنغز ليمتد" اليوم، الثلاثاء، عن تعيين شريكها المؤسس ونائب الرئيس التنفيذي هشام عبدالرحمن الراعي في منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة اعتبارًا من 1 يناير 2025.

ويأتي هذا القرار ضمن خطة تعاقب منظمة، حيث سيخلف هشام الراعي الرئيس التنفيذي الحالي عاطف عبدالملك، الذي سيتقاعد في 31 ديسمبر 2024، بعد مسيرة استمرت 30 عامًا من العمل الجاد والإنجازات البارزة، وسيواصل عاطف عبدالملك تقديم خبراته من خلال دوره كعضو في مجلس إدارة آركابيتا.

يُذكر أن عاطف عبدالملك كان القوة الدافعة وراء تأسيس "آركابيتا" كأول شركة في العالم متخصصة في الاستثمارات البديلة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. وتحت قيادته، حققت الشركة إنجازات رائدة، من بينها إبرام أول صفقة استثمار معزز بالاقتراض متوافقة مع الشريعة الإسلامية في الولايات المتحدة، وطرح أول منتجات استثمار عقاري من نوعها على الساحة العالمية.

كما كانت "آركابيتا" سباقة في تطوير منتجات وهياكل استثمارية تتماشى مع مبادئ الشريعة، والتي أصبحت اليوم معايير أساسية في هذا المجال، مما أسهم بشكل كبير في نمو سوق الخدمات المالية الإسلامية على مدار الثلاثين عامًا الماضية.

و قد كان لهشام الراعي دور محوري في نجاح الشركة منذ تأسيسها، حيث عمل بشكل وثيق مع عاطف عبدالملك لبناء قدرات الشركة وتوسيع نطاق أعمالها.

ويشغل الراعي حاليًا منصب نائب الرئيس التنفيذي وعضو لجنة الإدارة التنفيذية للشركة، بعد أن تولى سابقًا منصب رئيس العمليات، وعلى مدار العقد الأخير، تحمل مسؤولية الإشراف على العمليات اليومية وضمان تنفيذ استراتيجية النمو بنجاح.

وتمكنت آركابيتا تحت قيادته، من بناء علاقات متينة ومستدامة مع مستثمريها وشركائها الرئيسيين، إلى جانب مساهمته في التوسعة الناجحة لأنشطة الشركة في منطقة الخليج العربي وآسيا.

وبهذه المناسبة، أعرب عبدالعزيز حمد الجميح، رئيس مجلس إدارة آركابيتا، نيابة عن أعضاء المجلس، عن شكره وامتنانه لعاطف عبدالملك على قيادته المتميزة وإسهاماته القيمة على مدى السنوات الماضية.

وقال: "لقد نجح مع شركائه المؤسسين، في بناء واحدة من أبرز المؤسسات المالية التي تميزت بمنتجاتها المبتكرة في مجال الاستثمارات البديلة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وكان دائمًا القائد الملهم الذي وجّه أعمال آركابيتا خلال مختلف مراحل السوق، متشبثًا بقيم الالتزام والأمانة والثقة."

وأضاف: "أنا على ثقة تامة من أن آركابيتا ستواصل مسيرة النجاح والنمو تحت قيادة الرئيس التنفيذي الجديد هشام الراعي، مستفيدة من خبرته العميقة التي اكتسبها على مدار عقود من العمل الجاد، ومن الدعم الذي يقدمه فريق الإدارة التنفيذية المتميز."

من جانبه، قال عاطف أحمد عبدالملك الرئيس التنفيذي لآركابيتا : "أفتخر كثيراً لكوني جزءًا من فريق آركابيتا الاستثنائي الذي عمل معي على بناء وتنمية المجموعة لتصبح اليوم واحدة من أبرز الشركات العالمية المختصة في إدارة الأصول البديلة، مع مكاتب موزعة في منطقة الخليج العربي وأمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا".

وأضاف: "أود أن أوجه شكري الخاص لمساهمينا ومستثمرينا في دول مجلس التعاون الخليجي، إضافةً إلى شركائنا حول العالم، الذين أسهموا بشكل كبير في تحويل آركابيتا إلى مجموعة مالية عالمية ناجحة".

وتابع: "اليوم، و مع وصولنا إلى هذه المرحلة، حان الوقت لتمرير مسؤولية إدارة المجموعة إلى هشام الراعي، وأنا أتطلع للعمل معه ومع فريق الإدارة التنفيذية المتميز، بصفتي عضوًا في مجلس الإدارة".

من ناحيته، قال هشام الراعي نائب الرئيس التنفيذي لآركابيتا: "لقد عملت جنبًا إلى جنب مع عاطف طوال السنوات الماضية، ونشأت بيننا علاقة عمل قوية ومثمرة، لطالما اعتبرت عاطف قائدًا ملهمًا لنا جميعًا في آركابيتا، وبفضل توجيهاته، نجحنا في تحويل الشركة إلى منصة فريدة تمزج بين قدراتنا العالمية في تنفيذ الاستثمارات وانتشارنا الجغرافي الواسع وخبراتنا المحلية".

وأضاف:" اليوم، نمر بلحظة محورية في قطاعنا، بفعل تأثيرات الاقتصاد الكلي والتطورات التكنولوجية، وهذا يزيد من حماسنا للمرحلة المقبلة من نمو آركابيتا وتطورها، وسنواصل اغتنام الفرص الاستثمارية المتميزة مع الحفاظ على الطابع الشخصي لعلاقاتنا مع عملائنا، ونتطلع للعمل مع مساهمينا ومستثمرينا وفريق إدارتنا وكافة شركائنا، للبناء على ما تقدم من نجاحات ومواصلة الإنجازات".

عاطف عبد الملك