الأربعاء 18 سبتمبر 2024 01:21 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

المقالات

عيد فؤاد يكتب: رسالة إلى ميدو.. زامر الحي لا يطرب وصلاح العالمي الوحيد

النهار نيوز

أعتاد أحمد حسام ميدو لاعب نادى الزمالك ومنتخب مصر الأسبق إثارة الجدل من آن لآخر، من خلال السوشيال ميديا، وادعاء أنه الجهبذ الوحيد في الكون الذي يعلم كل كبيرة وصغيرة في كرة القدم، بل أنه يعلم "أين يخفي القرد أمه ؟!"

ميدو قدم اقتراحا على هامش منتدى الإعلام الرياضي طالب خلاله بضرورة تثقيف اللاعبين القدامى قبل العمل في مجال الإعلام والظهور على شاشات التلفاز حتى يتم محاسبتهم، حيث أن معظم اللاعبين في مصر لا يعلمون شيئا عن ميثاق الشرف الإعلامي !!

اللاعب السابق يقدم النصائح لزملائه القدامى ونسى نفسه، وأنه أول من يحتاج إلى النصيحة والتثقيف قبل ظهوره هو شخصيا على أي شاشة فضائية، مصرية كانت أو عربية، خصوصا أن معظم آرائه تثير الفتن والتعصب، ويفتقد إلى أبجديات العمل الإعلامي، والحيادية عند الظهور، حيث يتبارى للدفاع عن ناديه السابق "الزمالك" في أي برنامج يقدمه ونسي أنه في قناة عامة وليس قناة ناديه "الفئوية"، إضافة إلى أنه ليس لديه كاريزما القبول من المشاهدين .

أعتقد يا ميدو أن زامر الحي لا يطرب، وعندما تكون جهبذ في الإعلام سيقبل منك الكثيرين النصيحة، أما وأنك تبحث عن الترند فقط فعليك أن تصمت ولا تنصب نفسك خبيرا في مهنة أنت نفسك تفتقد أساسيات أصولها .

أحمد حسام سبق وأكد أنه أفضل موهبة صعدت من قطاع ناشئين الزمالك، آخر 30 سنة، وأنه أفضل من حسام حسن، وعماد متعب، وعمرو زكي .

وزاد الطين بلة حينما قال ذات مرة، "ككورة وإمكانيات أنا أفضل من محمد صلاح، لكن هو تفوق عليّ في الاستمرار بسبب شخصيته !!

لكن لم يبلغنا ميدو أنه أفضل من ثلاثي المنتخب الأسبق كيف وهو لم يحقق على المستوى الدولي سوى بطولة إفريقية وحيدة عام 2006 مع منتخب مصر، شارك في بعض المباريات وحرم من الباقي عقب خناقته الشهيرة مع الكابتن حسن شحاتة، بينما الثلاثي حقق ثلاث بطولات أفريقية مع المنتخب الأول، في حين حقق متعب وزكي بطولة أفريقية أخرى مع منتخب الشباب، وشاركا في كأس العالم للشباب بالإمارات، بينما لعب ميدو مع المنتخب 51 مباراة دولية سجل خلالهم 20 هدفا، كما لم يشارك مع المنتخب في كأس العالم أو في الأولمبياد مثل الأسطورة محمد صلاح .

انجازات المدير الفني للزمالك والإسماعيلي الأسبق كانت الاحتراف في عدد من الاندية الأوروبية وهي، نادى جنت البلجيكي، واياكس امستردام الهولندي، وسلتا ڤيجو الاسباني "إعارة"، ومرسيليا الفرنسي، وروما الإيطالي، ثم أٌعير لنادى توتنهام الانجليزي، وميدلزبرة، وويجان، وبارنسلي .

على المستوى الشخصي فاز بكأس الكؤوس الإفريقية مع الزمالك عام 2000، ومع أياكس بالدوري الهولندي مرتين، وكأس هولندا مرة واحدة، وحصل على جائزة الهداف مع جينت البلجيكي عام 2001، وأفضل لاعب شاب في الدوري البلجيكي في نفس الموسم، وأفضل لاعب أفريقي شاب 2001-2002، هذه حصيلة انجازات من أطلق على نفسه العالمي، حيث يرى أنه عالمي، بكثرة الانتقالات وليس بالبطولات مع الأندية التي احترف فيها !!

وبالمقارنة مع محمد صلاح كابتن منتخب مصر والنجم الأسطوري لنادي ليفربول حاليا ومعشوق الجماهير الإنجليزية خلال مسيرة احترافية امتدت إلى أربعة عشرعاما تقريبا، نجد أن محمد صلاح قد بدأ مسيرته الكروية مع ناشئي المقاولون العرب حتى تم تصعيده للفريق الأول ثم احترف في نادي بازل السويسري، وتشيلسي الإنجليزي، وفورنتينا الإيطالي، وأٌعير إلى روما الإيطالي، وأخيرًا انتقل لنادي ليفربول الإنجليزي والمتواجد معه حتى 2025، وهو تاريخ انتهاء عقده مع النادي والذي لم يتم تجديده حتى الآن.

صلاح حصل على العديد من الجوائز، ولعل أبرزها على سبيل المثال وليس الحصر، هي دوري أبطال أوروبا، الدوري الإنجليزي، كأس الاتحاد الإنجليزي مرتين، كأس العالم للأندية، السوبر الأوروبي، إضافة إلى كأس رابطة الدوري الإنجليزي، أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي، وهداف الدوري الإنجليزي 4 مرات، وأفضل صانع ألعاب، وجائزة أفضل لاعب في إفريقيا عامين متتاليين.

وعلى المستوى الدولي شارك مع منتخب مصر في كأس العالم للشباب عام 2011، وفي أولمبياد لندن عام 2012، وفي نهائيات كأس العالم في روسيا 2018 ،واختير من قبل مجلة "تايم الأمريكية" ضمن أفضل 100 شخصية الأكثر تأثيرا في العالم .

خاض محمد صلاح طوال مسيرته 504 مباراة مع مختلف الفرق، منها 99 مباراة دولية مع منتخب مصر، نجح خلالها في تسجيل 49 هدفا، ولكنه إجمالا أحرز 278 هدفا طوال مسيرته في الملاعب، وصنع 141 وساهم في 419 هدفا .

مؤكد عزيزي القارئ تستطيع أن تفرق بين العالمي "الوهمي" والعالمي الحقيقي، ومن يستطيع أن يظهر على الشاشات، ومن يجب أن يختفي تماما من الظهور عليها مثل ميدو، الذي لا يمتلك المؤهلات التي تمنحه هذه الميزة، وإن كان يتم فرضه بالإكراه على المشاهدين، وهو أمر غير مقبول نهائيا من مالكي بعض الفضائيات، وخصوصا إذا ما علموا أنه يتسبب في انخفاض نسبة المشاهدة لقنواتهم الملاكي التي يظهر عليها !!

محمد صلاح أحمد حسام ميدو حسن شحاتة حسام حسن عماد متعب عمرو زكي عيد فؤاد