الأحد 8 سبتمبر 2024 03:04 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

المقالات

أيمن سلامة : العالم يتوقف عن الدوران - هجمات سيبرانية تُهدد مستقبل البشرية.

النهار نيوز

تسببت هجمات سيبرانية عالمية اليوم، الجمعة 19 يوليو 2024، في توقف وتعليق العديد من الرحلات الجوية في عدد كبير من دول العالم، مثل إسبانيا وألمانيا وهولندا.

وبينما أعلن مطار برلين عن تعليق جميع الرحلات حتى الساعة الثامنة بتوقيت جرينتش بسبب أعطال تقنية، كشفت إسبانيا عن تعرض جميع مطاراتها لمشاكل تقنية، بالإضافة إلى مطار سخيبول في هولندا

. من المهم الإشارة إلى أن معظم الدول لا تكشف عن حقيقة الهجمات السيبرانية التي تتعرض لها كياناتها ومؤسساتها وهيئاتها العامة والخاصة وتبرر ذلك بضرورة الحفاظ على أمنها القومي

يعد التعاون الدولي في مجال مكافحة الجرائم السيبرانية أحد أهم شواغل المجتمع الدولي، ولعل الحوادث الخطيرة التي وقعت صباح اليوم في كثير من الدول دليلاً صارخًا على أهمية التعاون الدولي لمكافحة الجرائم السيبرانية .

يشكل اختلاف النظم التشريعية للدول التي تطمح إلى تحقيق التعاون فيما بينها في مجال مكافحة الجرائم المعلوماتية والجرائم الإرهابية السيبرانية عقبة كبيرة تحول في معظم الحالات دون تحقيق غايات وأهداف الدول، خاصةً عندما لا تواكب بعض الدول التطورات الهائلة الحاصلة في نوعية هذه الجرائم المعقدة، بإصدارها التشريعات المتطورة التي تلاحق الثورة الكبيرة في مجال استخدام الحاسوب وشبكات المعلومات العالمية في ارتكاب جرائم الإرهاب السيبراني على وجه الخصوص.

للتغلب على هذا العائق الرئيسي، يتعين على الدول التفاوض فيما بينها لعقد اتفاقيات دولية على المستوى الإقليمي أو متعدد الأطراف. تهدف هذه الاتفاقيات إلى وضع إطار تنظيمي حاكم لمكافحة جميع أشكال الجرائم المستجدة، خاصةً الجرائم المعلوماتية العابرة للحدود، و تستند التشريعات الوطنية الجديدة إلى هذه الاتفاقيات الدولية أو تستقي منها، أو تنقح التشريعات الموجودة بالفعل على هديها.