الأحد 8 سبتمبر 2024 04:38 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

الصحة

ما هو افضل نظام غذائي بعد عملية تكميم المعدة؟ دكتور أحمد المصري

النهار نيوز

لضمان نجاح أي عملية جراحية لانقاص الوزن من المهم اتباع النظام الغذائي الذي ينصحك به الطبيب بعد العملية لضمان استمرار فقدان الوزن. فما هو أفضل نظام غذائي بعد عملية تكميم المعدة؟ يجيب عن هذا السؤال الدكتور أحمد المصري في السطور التالية.

تكميم المعدة

تكميم المعدة هي عملية جراحية لعلاج السمنة. تعتمد فكرة هذه العملية على تصغير حجم المعدة. عن طريق إزالة جزء من معدتك، تزيل عملية تكميم المعدة حوالي 80٪ من معدتك لتصبح المعدة على شكل "كم" أنبوبي بحجم وشكل الموزة. لذلك سميت بـ تكميم المعدة.

نتيجة تصغير حجم معدتك أصبح بإمكانك تناول كميات صغيرة من الطعام مما يجعلك تشعر بالشبع أسرع وتفقد وزنك الزائد. عملية تكميم المعدة لا تكتفي باستئصال جزء من معدتك فقط بل تقلل من كمية هرمونات الجوع التي تفرزها المعدة مما يساعد على تقليل الشهية ويمنع استعادة الوزن المفقود مرة أخرى.

عملية تكميم المعدة لن تساعدك فقط على خسارة وزنك بل ستساعد على علاج بعض الأمراض المرتبطة بالسمنة، مثل:

  • مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع الثاني.

  • ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم.

  • ارتفاع الكوليسترول.

  • آلام المفاصل وهشاشة العظام.

ما هى خطوات عملية تكميم المعدة؟

  1. يتم تخدير المريض عن طريق التخدير الكلى.

  2. تجرى هذه العملية عن طريق منظار البطن.

  3. يقوم الدكتور أحمد المصري بعمل قطع صغير في بطنك (طوله حوالي 1/2 بوصة) لإدخال المنظار. يتم ضخ غاز ثاني أكسيد الكربون عبر المنظار لتوسيع بطنك.

  4. يقوم الطبيب بقياس المعدة، ثم يقص المعدة ويفصل ما تبقى من معدتك باستخدام دباسة جراحية

  5. يتابع الطبيب كل هذه الخطوات على شاشة المونيتور.

  6. يتم عمل اختبار للتسريب للتأكد من عدم وجود أي تسريب في المعدة.

  7. يقوم الجراح بإزالة الجزء المتبقي من المعدة، ثم إغلاق الشقوق.

  8. تستغرق العملية حوالي 60 إلى 90 دقيقة. ويخرج المريض بعدها إلى غرفة الإفاقة ثم ينقل إلى غرفة عادية و قد يطلب منك البقاء في المستشفى لمدة يوم إلى يومين بعد ذلك.

المرشحون لعملية تكميم المعدة

قد يرشح لك الدكتور أحمد المصري عملية تكميم المعدة في الحالات الآتية:

  • إذا كان لديك سمنة شديدة، مؤشر كتلة الجسم 40 أو أعلى.

  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم 35 على الأقل مع وجود مرض واحد على الأقل مرتبط بالسمنة.

  • حاولت إنقاص وزنك قبل الجراحة ولم تنجح.

تعليمات قبل العملية:

قبل عملية تكميم المعدة سيطلب منك الدكتور أحمد المصري اتباع بعض التعليمات لجعل الجراحة أكثر أماناً:

  • اتباع نظام غذائي سائل لمدة أسبوعين. الغرض من ذلك هو فقدان بعض الدهون في البطن والكبد لجعل الجراحة أكثر أمانًا.

  • عدم تناول أو شرب أي شيء لمدة 12 ساعة قبل العملية. وذلك للتأكد من أن معدتك فارغة أثناء العملية. قد يؤدي ترك الطعام أو السوائل في معدتك أثناء الجراحة إلى آثار جانبية قد تكون خطيرة.

  • التوقف عن التدخين تماماً قبل العملية بأسبوعين لتجنب الآثار الضارة للتدخين على التئام الجروح.

  • التوقف عن تناول أدوية سيولة الدم.

تعليمات بعد العملية:

بعد جراحة تكميم المعدة يهتم الدكتور أحمد المصري بمتابعة مرضاه ؛ ستخضع لفحوصات متكررة في الأسابيع والأشهر التالية لمراقبة تقدم فقدان الوزن، ومراقبة الأمراض المرتبطة بالسمنة وأي آثار جانبية للجراحة. من المهم أن تتبع نظام غذائي صحي بعد العملية للمحافظة على استمرار فقدان الوزن.

النظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة

من المهم اتباع النظام الغذائي الذي سيحدده لك الدكتور أحمد المصري بعد عملية تكميم المعدة لأن ذلك سيساعدك على التعافي من العملية وتجنب المضاعفات. وأيضا سيساعدك على الحفاظ على استمرار فقدان الوزن بعد العملية.

جدول الاكل بعد عملية التكميم:

في الأسبوع الأول بعد إجراء العملية، ستتبع نظام غذائي يتضمن السوائل الصافية فقط مثل: الحساء والمشروبات الخالية من السكر. يساعدك ذلك على تجنب مضاعفات ما بعد الجراحة مثل: انسداد الأمعاء، و تسرب سوائل المعدة، والإسهال، والإمساك، والجفاف. يحتاج جسمك إلى وقت للتعافي ويساعد هذا النظام على تحقيق هذا الهدف.

خلال الأسبوع الثاني، ستستمر في النظام الغذائي كامل السوائل. لا تزال معدتك غير قادرة على التعامل مع المواد الصلبة. يمكن أن ينتج عن ذلك القيء ومضاعفات أخرى.

خلال الأسبوع الثالث، يمكنك إضافة الأطعمة الطرية المهروسة إلى نظامك الغذائي. تأكد من تناول الطعام ببطء ومضغ الطعام جيدًا. من المهم أن تبدأ في زيادة تناولك للبروتين في هذه المرحلة. و أي طعام قليل الدسم وخالي من السكر يمكنك هرسه وتناوله، بما في ذلك مصادر البروتين الخالية من الدهون والخضراوات الخالية من الألياف.

بعد مرور شهر على الجراحة، يمكنك الآن البدء في إضافة الأطعمة الصلبة إلى نظامك الغذائي. لا يزال عليك تجنب السكر والدهون، بما في ذلك منتجات الألبان عالية الدسم، وكذلك الأطعمة التي يصعب هضمها مثل: شرائح اللحم والخضروات الليفية والمكسرات.

سيُطلب منك تناول الفيتامينات المتعددة مرتين يوميًا، ومكملات الكالسيوم مرة واحدة يوميًا، وحقنة فيتامين ب 12 مرة واحدة شهريًا مدى الحياة

اقرأ أيضا عن تجربة الفنانة شيماء سيف بعد عملية التكميم

ما هو الأكل الممنوع بعد عملية التكميم

هناك بعض الأطعمة الممنوعة بعد عملية التكميم التي قد تمنع نجاح هذه العملية وتؤثر على استمرار فقدان الوزن. فيما يلي أهم المشروبات والأطعمة التي يجب تجنبها بعد العملية:

الأكل الممنوع بعد عملية التكميم:

قد لا تستطيع معدتك تحمل بعض الأطعمة بعد الجراحة. وقد تشمل ما يلي:

  • اللحوم الحمراء القاسية أو الجافة.

  • الأطعمة عالية الدهون مثل: الوجبات السريعة.

  • الأطعمة الغنية بالتوابل.

  • الأطعمة الغنية بالسكر.

  • الأطعمة التي يتم إعادة تسخينها في الميكروويف.

  • الأطعمة الصلبة والجافة مثل المكسرات خلال الفترة الأولى بعد العملية.

المشروبات التي يجب تجنبها بعد عملية التكميم:

قد تؤدي بعض المشروبات إلى تهيج معدتك وإصابتك بقرحة المعدة بعد العملية لذلك يجب تجنبها بعد الجراحة بما في ذلك:

  • الكافيين لمدة 3 أشهر على الأقل بعد الجراحة.

  • المشروبات الغازية لمدة 3 أشهر على الأقل بعد الجراحة.

  • المشروبات الكحولية لمدة 6 أشهر على الأقل بعد الجراحة.

حتى بعد شفاء معدتك، قد تجد أن هناك بعض المشروبات التي لا يمكنك تحملها، وقد تحتاج إلى إزالتها من نظامك الغذائي إلى أجل غير مسمى.

متى أستطيع الأكل بشكل طبيعي بعد التكميم؟

يمكنك الأكل بشكل طبيعي بعد عملية التكميم بعد مرور حوالي 7 إلى 8 أسابيع، في هذه المرحلة يجب أن تكون قادرًا على استئناف نظامك الغذائي الطبيعي من الأطعمة الصلبة. من المهم أن تناول ثلاث وجبات متوازنة كل يوم و يجب أن تتراوح السعرات الحرارية التي تتناولها بين 1000 و 1200 سعرة حرارية في اليوم.

معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم

يتراوح معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم 60-70% من الوزن الزائد خلال عام واحد. وفي غضون عامين، قد تفقد ما يصل إلى ثلاثة أرباع وزنك الزائد. فيما يلي جدول زمني لمعدل نزول الوزن بعد عملية التكميم خلال شهر واحد وثلاثة أشهر وستة أشهر وسنة واحدة و18 شهرًا.

شهر واحد

في أول 30 يومًا، ستكون التغييرات كبيرة. يساعدك نظامك الغذائي الذي يتكون في الغالب من السوائل والأطعمة المهروسة على حدوث تغييرات سريعة في شكلك ووزنك. يميل الرجال إلى إنقاص الوزن بسرعة أكبر من النساء. وفي الشهر الثاني، يفقد بعض الأشخاص 20% من وزنهم الزائد.

ثلاثة أشهر

في هذه المرحلة سوف يتعافى جسمك بما يكفي لممارسة الأنشطة المنتظمة، ويمكنك أن ترى انخفاضًا يصل إلى 35٪ من إجمالي الوزن الزائد. طالما أنك تتبع النظام الغذائي الذي نصحك به الطبيب بعد العملية، وتمارس الرياضة بانتظام، فسوف يستمر جسمك في الاستجابة بشكل إيجابي للجراحة.

ستة أشهر

بعد نصف عام من الجراحة، من المرجح أن يستمر جسمك في فقدان الوزن ولكن ليس بالوتيرة السريعة التي رأيتها من قبل. من المحتمل أنك فقدت حوالي 50-55% من وزنك الزائد في هذه المرحلة. مع استمرار النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية ونمط الحياة، يجب أن تستمر في رؤية نتائج ملحوظة في الوزن والطاقة والمزاج.

سنة واحدة

بحلول هذه المرحلة بعد عام من الجراحة، ، يكون معظم الأشخاص قد فقدوا 65% من وزنهم الزائد. ويشهد المرضى أيضًا تحسنًا في الأمراض المصاحبة والمضاعفات الأخرى المرتبطة بالوزن مثل: مرض السكري وضغط الدم وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

18 شهرًا وما بعدها

بعد عام ونصف، يستطيع بعض المرضى فقد ما يصل إلى 80٪ أو أكثر من وزنهم الزائد.