السبت 18 مايو 2024 12:06 مـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

المقالات

الكاتب الصحفي مصطفى جمعة يكتب : قلة …ضحكتْ من جهلها الأممُ

النهار نيوز

(. بعض الجهلاء يكذبوا الكذبة ويصدقوها ،وأوصلهم خيالهم المريض أن هدف مازيمبي الملغي بلمسة يد من قبل "VAR" الفار اخراج تلفزيون رغم التقنية واجهزتها دائرة مغلقة وليس لها صلة بالبث التلفزيوني.

(. و"الفار"هو اختصار لمصطلح (Video Assistant Referee) أي "حكم الفيديو المساعد"، وهو نظام خاص لمساعدة الحكام في تقييم اللحظات المثيرة للجدل بالاعتماد على تسجيلات الفيديو.

(. وعناصر تقنية الفار للاستفادة منها بأفضل شكل ممكن، تضم ،غرفة المراقبة التي يوجد فيها فريق من الحكام والمختصين والفنيين، بالإضافة لعدد من الشاشات التي تعرض الأحداث التي تجري على أرض الملعب من عدد الزوايا بكاميرات موزعة على محيط الملعب.

(.والكاميرات وهي من أبرز وأهم عناصر التقنية وهي الجزء الذي يعتمد عليه الحكام لمراقبة أرض الملعب ومراجعة الأحداث السابقة خلال المباراة.

(. وفريق حكام تقنية الفيديو المساعد: يتضمن كلًا من الحكم الأساسي إضافة إلى 3 مساعدين، ويتولى هذا الفريق مراقبة الملعب من خلال الكاميرات وإعادة اللقطات وغيرها من المهمات.

(. ومنطقة مراجعة الحكام والتي من خلالها يقوم الحكم بالعودة إلى الأحداث التي يريد التحقق منها عن طريق شاشة مخصصة لذلك؛ ليتخذ القرار الصحيح بعدها.

(. يعتبر الهولنديون أول من اخترع "فار" في كرة القدم على الإطلاق، وبدأ استخدام هذه التقنية من قبل الاتحاد الهولندي لكرة القدم، في عام 2010، بطريقة بدائية وغير متطورة، ثم تطورت بعد ذلك حتى أصبحت معتمدة من قبل الاتحاد العالمي لكرة القدم بعد عدة سنوات.

(. ولم يوافق الاتحاد الدولي لكرة القدم على استخدام هذه التقنية، رغم عمله منذ عام 2010 على تطوير التقنية، حتى عام 2016، ثم اعتمدها رسميًا في بطولة كأس العالم لعام 2018، وكانت واحدة من التقنيات البارزة خلال بطولة كأس العالم 2022 في قطر.

تم استخدام نظام إعادة تشغيل الفيديو لأول مرة في أغسطس/ آب 2016 في مباراة لفريق الشباب في MLS (بطولة كرة القدم الأمريكية). وشاهد حكم المباراة الرئيسي، بناء على توصية حكم الفيديو، الإعادة مرتين، وبعد ذلك أشهر البطاقات الحمراء والصفراء للاعبين.

(. وبعد نحو شهر، تم استخدام تقنية "فار" لأول مرة في أوروبا، وكان ذلك في مباراة ودية بين فرنسا وإيطاليا.

(. كانت بطولة كأس القارات 2017، التي أقيمت في روسيا، أول بطولة للمنتخب الوطني تستخدم تقنية "فار". منذ موسم 2017/2018، تم إدخال نظام إعادة الفيديو في أهم بطولات كرة القدم.