الأحد 13 أكتوبر 2024 09:23 مـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

المقالات

الكاتب الصحفي مصطفى جمعة يكتب : فريدة فهمي ”قنا”…”مشمش”

النهار نيوز

(. فاطمة حسن احمد سليمان"مشمش" هى أيقونة فرقة فنا للفنون الشعبية التي تعد تاريخيا واحدة من اكبر ثلاث فرق ببر مصر . في "الأداء الاستعراضي بعد فرقة رضاً والفرقة القوية وأحد من أهم الراقصات في تاريخ الرقص الاستعراضي الصعيدي ، وكانت هي البطلة والنجمة الأولي للفرقة وقد ظلت طوال مشوارها الفني نموذج مشرف للرقص الشرقي الاستعراضي ولذلك فهي ملكة في هذا الفن لأنها قدمته برقي، واستطاعت أن تصنع لنفسها شكلا مختلفا في الرقص و"استايل " لا وجود له قبلها فأصبحت نموذج في هذا اللون من الرقص

(.وقدمت "مشمش"وزملائها وزميلاتها رقصات تتفجر بالصدق والفن والإبداع ، سواء بالكلمة من النماذج التاريخية لفرقة قنا للفنون الشعبية التي تأسست في اوائل الستينات من عمنا سيد جاسور والشاعر مبارك ومن بعدهما حمل الراية الشاعر صفوت البططي او بالحركة من تصميم المبدع محمد حسن او الجمل الموسيقية الجميلة والسلسة والمبهجة لكل من المتمكن احمد علي والموهوب عبدة اسماعيل .

(. وتصور "مشمش"بتعبيرات ادائها وقائع تصور انفعالات مجتمعنا القنائي فى أفراحه واتراحه ، فى جموده وانطلاقاته بإحساس غني بالمعاني ، والإجتراحات الفريدة، على صعيدي الشكل والمضمون. حتى انه شبهت بانها لوحات على صدر الزمن .

(. ويكفي قنا فخرا فخر ان رقصات فرقتها اصبحت تدرس في اكاديميات الفنون في عدة دول من قارات العالم لصدقها وروعة تجسيد راقصيها للكلمة والجملة الموسيقية في لوحات تشكيلية بارعة الرسم .

والرقص الشعبي القنائي وحي من نبع الحياة و رمزاً صميماً لأصالتنا فى أروع معانيها ، وعمق بساطنها وصفاء سجيتها وروعة مكانتها ويظهر هدا جليا في اللوحات الاستعراضية التي قدمتها الفرقة والتي استمدت من حكاياتنا الشعبية التى تعد من أهم ذخائرنا ، ونفائس تراثنا المتدفق من أعماق جذورنا الضاربة فى إغوار الماضى ، وسجل حاضرنا الذى نعيشه.

(. شكرا الي "قنا" الارض التي ربتنا والهمتنا تراث لا يفنى وحضارة لا تموت ومواهب شاهدة على ان قنا موطن الإبداع والإلهام التي كانت لي فيها ايام مليئة بكل الوان البهجات ، رسمت في أعماقي قلب عشقت به الجمال ونبض يغرد تحت الضلوع مطمئنا في حماها حتى بلع من حنوها منتهاه.

أهم الراقصات في تاريخ الرقص